المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
المراجعة النهائية ليلة الامتحان على الحاسب الالى الترم الأول
موقع مدرسة عز العرب الخاصة بالتعاون / الهرم > ادارة العمرانية التعليمية > قسم المرحلة الاعدادية // ت /0105184345 > قسم الصف الثالث الاعدادى
مشرف الاعدادى
الفصل الأول
مقدمه للبرمجة

· نظام المعلومات : هو أي نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثله في الكمبيوتر والأفراد حيث يسمح لأي مؤسسه جمع وتخزين البيانات واستخلاص المعلومات من هذه البيانات.

· البيانات : هي الحقائق المجردة التي يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات مثل الحروف والأرقام.

من أشكال البيانات : الصور - لقطات الفيديو – الأرقام – الحروف – الصوت

· المعلومات : هى العمليات التي تجري على البيانات عن طريق مجموعة من الأوامر التي تسمى (البرمجـــة)

أشكال المعلومات : الجداول – التقارير – المطبوعات – عرض الصور والفيديوهات

العمليات التي يقوم بها الكمبيوتر :

1- إدخال البيانات ( قراءة البيانات ) . 2- تخزين البيانات .

3-إجراء العمليات الحسابية . 4- مقارنه قيمتين .

5- تكرار تنفيذ أمر معين . 6- إخراج النتائج .

الخوارزمية ( Algorithm ) : هي أي طريقه تهدف لحل المسألة على صورة خطوات مرتبه ترتيب منطقي وإذا اتبعناه نصل لحل المسالة .

الفرق بين المترجم والمفسر :

· المترجم :- يقوم بتحويل البرنامج بالكامل إلى لغة الآلة قبل أن يبدأ في تنفيذ أي أمر .

· المفسر :- يحول البرنامج من لغة البرمجة إلي لغة الآلة واحد تلو الآخر .

· ملاحظة :- V.B يعتمد على الطريقتين حيث يقوم المفسر بتصحيح الأخطاء في مرحلة الكتابة ثم يستخدم المترجم بعد التأكد من عدم وجود أخطاء .

الفرق بين اللغات عالية المستوي ولغة الآلة :-

اللغات عالية المستوي :لغات تستخدم لكتابة البرنامج باللغة الانجليزية ولكن بقواعد معينة مثل (الكوبول-الفورتران)

لغة الآلة : هي لغة خاصة لا يفهمها إلا الحاسب وتتكون من ( . ، 1 ) .

إجابة أسئلة الكتاب المدرسي.

1-ما هو المقصود بنظام المعلومات؟

الإجابة : هو أي نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثله فى الكمبيوتر والأفراد حيث يسمح لأي مؤسسة تجميع وتخزين البيانات واستخلاص المعلومات من هذه البيانات.

2-ما الفرق بين البيانات والمعلومات؟

البيانات



المعلومات



هى الحقائق المجردة التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات وتأخذ البيانات أشكالا متعددة منها الأرقام والحروف والصور والأصوات وحتى لقطات الفيديو

هى تحويل البيانات التي تم الحصول وإجراء عليها عمليات سواء حسابية أو غيرها من العمليات داخل الحاسب (كالجمع والطرح والضرب والقسمة وغيرها من العمليات)

3- كيف يمكن تحويل البيانات الى معلومات؟

الإجابة :

1- إدخال البيانات (قراءة البيانات)

2- تخزين البيانات في الذاكرة الداخلية

3- إجراء عمليات حسابية على البيانات

4- مقارنة قيمتين والاختيار بين بديلين لتنفيذ أحدهما

5- تكرار تنفيذ أمر معين أو مجموعة من الأوامر عدد من المرات .

6- إخراج النتائج (عن طريق طباعة البيانات)

4- ما الفرق بين اللغات عالية المستوى ولغة الآلة؟

الإجابة :

اللغات عالية المستوى: هي لغات برمجه اقرب في مفرداتها إلى اللغة الإنسانية .

لغة الآلة: هي لغة جهاز الكمبيوتر وتتكون من (.,1) فقط.

5- ما الفرق بين المترجم والمفسر؟

المفسر



المترجم



يقوم بتحويل الأوامر من اللغة عالية المستوى إلى لغة الآلة واحدا تلو الآخر

مميزات المفسر يقوم باكتشاف الخطأ وإصلاحه

عيوبه بطء التشغيل

يقوم بتحويل البرنامج بالكامل إلى لغة الآلة قبل أن يبدأ في تنفيذ أي أمر ولا تتم عملية التحويل إلا بعد تصحيح جميع العيوب والأخطاء

مميزات المترجم سرعة في التشغيل والمعالجة ومن عيوبه تصحيح الأخطاء يكون أصعب من المفسر

لذلك نجد أن برنامج Visual Basic. Net أخذ مميزات (المفسر والمترجم) من خلال :

المفسر : يستخدم في مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء

المترجم : يستخدم للكشف عن عدم وجود أخطاء في البرنامج ثم ترجمته













الفصل الثاني

خرائط التدفق

خطوات حل المسالة :

1- تحديد السؤال ( تعريف المسألة ) .

2- تحديد أسماء لكل البيانات المتاحة ( المتغيرات ) .

3- إهمال البيانات غير الهامة .

4- إيجاد العلاقات بين المتغيرات .

5- الترتيب المنطقي لمعادلات الحل ( الخوارزمية ) .

تعريف الخريطة : تمثيل بيانى يعتمد علي الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة . حيث لها أهمية قصوى في توثيق البرامج خاصة المعقدة منها .

أهم أشكال خرائط التدفق :






بداية ونهاية

Start – End

ربط الأشكال

تشيغل وإجراء عمليات

اتخاذ القرار

Yes / No < >

إدخال وإخراج البيانات والطابعة

مزايا خرائط التدفق :-

1- تعتبر وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل للآخرين . 2- من الأدوات الهامة لتوثيق البرنامج .

3- تسهل عملية إصلاح البرنامج .

عيوب خرائط التدفق:-

1- قد تصبح الخريطة معقدة إذا كان حل المسألة معقدة .

2- يصعب نسخ خرائط التدفق .

3- قد نحتاج إلى إعادة رسم الخريطة إذا كان هناك أخطاء في البرنامج .

start

A > B

Read A

Read B

Print A

Z = A + B

Print B

End

Yes

No

مثال علشان نفهم : ارسم خريطة تدفق لإيجاد حاصل جمع عددين وطباعة أكبرهما

من خلال خطوات حل المسألة

العدد الأول = A

العدد الثاني = B

حاصل الجمع = Z

Z = A + B











الفصل الثالث

السودو كود

السودوكود:- هو طريقة لعرض خطوات الحل باستخدام أو أمر مختصرة مكتوبة بلغة مشابهة للغات البرمجة

مزايا السودوكود :-

1- سهل الفهم . 2- لايستعمل رموز خاصة. 3- لايستعمل قواعد خاصة .

4- من السهل تحويله إلي برنامج باستعمال احدي لغات البرمجة

عيوب السودوكود : قد يكون طويلا في حالة المسالة المعقدة .

قواعد السودوكود:

start

A > B

Read A

Read B

Print A

Z = A + B

Print B

End

Yes

No

1-اختيار أسماء متغيرات ذات معنى بحيث يعكس اسم المتغير محتوياته ودوره في الحل .

2-كتابة الأوامر بطريقه سهله و واضحة لا لبس فيها .

مثال اكتب السودوكود للخريطة السابقة.

السودو كود

احجز مكان للمتغير الأو ل

احجزمكان للمتغير الثانى

ناتج عملية الجمع

















1- Input (Read) Number "Number1" (A)

2- Input (Read) the second number2 ( cool.gif

3- Z = A + B

4- If A > B

5- Print A

6- Else Print B

7- End If

8- Stop processing .

مشرف الاعدادى
الفصل الرابع
البــرمجـــة الشيئيــــة

الكائن

Object

هو الشيء له وجود نتعامل معه في حياتنا اليومية بصفة دائمة

الخصائص

Properties

تحديد شكل وسمة الكائن وكل كائن له مجموعة من الخصائص

الوسائل

Methods

هي وصف لسلوك معين مصاحب للكائن أي هي أفعال محددة مسبقا

الحدث

Event

هو عبارة الفعل الذي يقع علي الكائن و يستجيب له

التصنيف

Class

هو قالب يمثل جميع الخصائص و الوظائف التي يحتويها الكائن

البرمجة الشيئية

O.O.P

تعميم البرنامج إلي وحدات تسمي كائنات لكل كائن خصائص ووظائفه التي تميز وتحدد سلوكه .

التغليف

Encapsulation

إخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول إليها إلا بصلاحيات معينة .

التوريث

Inheritance

أي كائن يرث خصائص ووظائف الكائنات الأخرى بالإضافة إلي خصائصه الإضافية .

إجابة أسئلة الكتاب المدرسي

السؤال الأول : ضع علامة ( ü) أمام العبارة الصحيحة و علامة (û) أمام العبارة الخاطئة :

1.
(û)

(ü)

(û)

(ü)

(ü)

(ü)

(ü)

(ü)

(û)

(ü)


يتم إنشاء التصنيف ( Class ) من الكائن ( Object ) .

2. يعتبر جهاز الكمبيوتر كائن ( Object ) مكون من عدة كائنات .

3. يعتبر لون القلم احد وظائف ( Method ) القلم .

4. تشغيل جهاز الكاست يعتبر حدث ( Event ) .

5. خصائص الكائن ( Properties ) تحدد شكل وسمة الكائن .

6. يتميز الكائن بان له خصائص (Properties) ووظائف (Methods) أحداث (Events ) .

7. يتم إنشاء كائن ( Object ) من التصنيف ( Class ) .

8. التغليف ( Encapsulation ) يستخدم لإخفاء بيانات التصنيف ( Class ) .

9. عندما يرث تصنيف ( Class ) تصنيفا آخر فانه يرث الخصائص فقط .

10. من أهداف التغليف ( Encapsulation ) حماية بيانات التصنيف ( (Class

السؤال الثاني: أكمل مكان النقط مستخدما الكلمات الآتية لجعل الجملة صحيحة:

( Object-Event-Property-Method-Class-Encapsulation-Inheritance )

1- يعتبر الضغط داخل النافذة Event .

2- يعتبر عرض النافذة property.

3- الضغط على مفتاح من لوحة المفاتيح داخل النافذة يعتبر Event .

4- الخصائص والوظائف التي يأخذها الابن من أبيه تعتبر Inheritance .

5- الذهاب إلى المدرسة يعتبر Method .

6- تعتبر كمية المياه الموجودة في بحيرة property .

7- الرسم التخطيطي لجهاز التسجيل الموجود بالكتالوج يعتبر class .

8- Encapsulation إخفاء البيانات داخل التصنيف ( Class )

الفصل الخــامـــــس

مقدمة لبيئة التطوير (IDE)

خطوات الدخول لبرنامج Visual basic.net :

1Start - 2- All Program

3- تظهر نافذة Start Page التي تحتوى على :-

أ‌- مربع "Recent Project " الذي يمكن من خلاله فتح أخر المشاريع التي قمت بها.

أو إنشاء مشروع جديد .

ب‌- نافذة "Getting Started "التي تحتوى على روابط Web حيث يمكن الحصول على

معلومات مفيدة للمستخدم .

خطوات إنشاء مشروع جديد :-

1- انقر قائمة File أمر New Project . أو الضغط على الارتباط Create Project من نافذة Recent Project .

2- تظهر نافذة New Project .

3- اختار Windows Application

4- اكتب اسم المشروع في خانة Name .

5- اضغط Ok .

مكونات النافذة :-

1- شريط العنوان 2- شريط القوائم .

3- شريط الأدوات . 4- نافذة form

5-مربع Solution Explorer . 6- صندوق الأدوات Toolbox.

7- مربع الخصائص Properties .

خطوات حفظ البرنامج



1- File

2- Save All . يظهر مربع حواري احدد مكان الحفظ . واسم الملف .

لتشغيل البرنامج :-

1- من داخل فيجوال أستوديو اضغط F5 من لوحة المفاتيح .

2- من خارج فيجوال استوديو:1- Start 2- My Document -

3 - يظهر مجلد المشروع - انقر نقر مزدوج على أيقونة الملف .








إجابة أسئلة كتاب المدرسة

السؤال الأول : ما معنى مصطلح (( IDE )) ؟

الإجــــــــابة :

IDE: شاشة كتابة البرامج التي يستطيع المبرمج من خلالها كتابة واختيار مشروعات الفيجول بيسك.حيث يتيح IDE للمبرمج استعمال مجموعه متكاملة من الأدوات والتسهيلات في كل مراحل كتابة المشروع وتتضمن هذه الأدوات:

1- Form Designer ( Form ) لتصميم الواجهة

2-Editor : وسيله لتسهيل كتابة البرنامج وتصحيح أخطاء الكتابة.

3-مترجم Compiler: لتحويل البرنامج إلى لغة الالة.

4- Debugger: لتتبع وتصحيح أخطاء البرمجة

5-Help:المساعد.

السؤال الثاني:اذكر استخدام نافذة الخصائص ( Properties Window ) وصندوق الأدوات ( Toolbox )

الإجــــــــابة :

1- نافذة الخصائص "Properties Window ":تحديد خواص الكائنات الموجودة في مشاريع الفجول بيسك.

2- صندوق الأدوات " Toolbox ":يحتوى على مجموعه من الأدوات التي يستخدمها المبرمج في تصميم شاشات البرنامج مثل الأزرار بأشكالها المختلفة حيث يستطيع المبرمج اختيار الأدوات التي يحتاجها وينسخها إلى الForm

السؤال الثالث: قم ببناء واجهه للمستخدم ( User Interface ) بها زر واحد فقط؟

الإجــــــــابة :

خطوات إنشاء المشروع:

1. تشغيل برنامج V.B.N .

2. انقر قائمة File أمر New Project أو Create New Project .

3. تظهر نافذه اختار Windows Application ثم موافق .

4- تظهر نافذة Form .
مشرف الاعدادى
ليلة الامتحان ومسك الختام
السؤال الأول : ضع علامة (ü) أو علامة (û) أمام كل عبارة مما يأتي مع تصويب الخطأ:

1. نظام المعلومات هو أي نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثلة في الكمبيوتر والأفراد. (ü )

2. أول خطوة في حل المسائل هى كتابة الخوارزمية (كتابة المعادلة الرياضية) . (û )

3. خرائط التدفق هى تمثيل يعتمد على الأرقام والحروف الإنجليزية . (û )

4. يؤخذ على السودوكود صعوبة تحويلها إلى إحدى لغات البرمجة . (û )

5. سودوكود تمثل أحد الأساليب الحديثة لعرض خطوات حل المسألة بلغة بسيطة . (ü )

6. تستخدم البرمجة في حل المشكلات من خلال خطوات مرتبة ترتيباً منطقياً . (ü )

7. المفسر هو تحويل البرنامج بالكامل من اللغة عالية المستوى إلى لغة الآلة . (û )

8. يتميز المترجم عن المفسر بسهولة اكتشافه للأخطاء وتصحيحها . (û )

9. الجداول والتقارير والمطبوعات من أشكال البيانات . (û )

10. الخوارزمية هى كتابة المعادلات الرياضية وهى نسبة للعالم العربي محمد الخوارزمي. (ü )

11. يتم إنشاء تصنيف class من الكائن object. (ü )

12. عندما يرث التصنيف class تصنيفاً آخر فإنه يرث الخصائص فقط . (û )

13. المترجم يقوم بتحويل البرنامج بالكامل إلى لغة الآلة . (ü )

14. يمكن تغيير لون الكتابة على الأداة Label إلى اللون الأحمر بكتابة الأمر Label backcolor- color red (ü )

15. يعتبر لون المنزل أحد وظائف Methods للمنزل. (û )

16. يعتبر تشغيل التليفزيون حدثاً event . (ü )

17. التوريث يستخدم في إخفاء البيانات داخل الكائن بحيث يسمح فقط لمن له صلاحية بالتعامل معه. (û

18. يمكن أن يتكون الكائن object من عدة كائنات أخرى . (ü )

19. وظائف Methods الكائن تحدد شكل وسمة الكائن . (û )

20. لغة الآلة تتكون من رقمين فقط هما (0, 1) (ü )

21. الحدث event هو عبارة عن الفعل الذي يقع على الكائن ويستجيب له . (ü )

22. تنفرد لغة Visual Basic. Net بأن لها مفسر ومترجم . (ü )

23. الكائن شيء له وجود ويتميز بخصائص تصفه وسلوك يقوم به نتيجة وقوع حدث عليه . (ü )

24. الحروف والأرقام والصور والأصوات ولقطات الفيديو تمثل أنواع مختلفة لكل من البيانات والمعلومات. (û )

25. من أهدف التوريث حماية بيانات التصنيف class . (ü )

26. يتميز السودوكود بأنه يخضع لقواعد صعب على المبرمج اتباعها لضمان صحة حل المشكلة. (û )

27. إعداد خرائط التدفق يساعد مطوري البرامج على إجراء عمليات التطوير وصيانة البرامج بسهولة. (ü )

28. الأفعال التي تقع على الكائن نطلق عليها أحداث . (ü )

29. البرنامج يستخدم أسلوب حل المشكلات بأسلوب علمي بناء على خطوات محددة ومرتبة ترتيباً منطقياً سواء كان ذلك يدوياً أو باستخدام الكمبيوتر . (ü )

30. شئون الطلاب بالمدرسة التي لا تستخدم الكمبيوتر لا يمكن اعتبارها نظاماً للمعلومات. (ü )

31. يقصد بالوسائل مجموعة الصفات والملامح التي تميز الكائن عن غيره من الكائنات. (û )

32. يتكون السودو كود من كلمات وجمل ومقاطع مكتوبة باللغة الإنجليزية . (ü )

33. بنية أو تركيب البرنامج ذات طبيعة واحدة فقد يكون البرنامج (تتابعي – تفريغ أو تكرار) (ü )

34. تعتبر لغة الفيجوال بيزيك من احد لغات البرمجة الشيئية OOP . (ü )

35. أقصى عدد من الكائنات التي يمكن إنشاؤها من نفس التصنيف class هو 10 فقط (û )

36. لا يستطيع المبرمج كتابة أي نص في المبين Label . (ü )

37. لبدء مشروع جديد يتم الضغط على New project في start page. (ü )

38. من الصواب أن يقوم المبرمج بكتابة البرنامج بدون إعداد مسبق Algorithm . (û )

39. لا يمكن تقسيم خرائط التدفق الكبيرة إلى أجزاء . (ü )

40. البرمجمة الشيئية OOP هى تنفيذ الأوامر بالبرنامج لا يتبع التسلسل المنطقي (ü )

41. لغة الالة هى لغات تكتب بالحروف الأنجليزية . (û )

42. يتكون السودوكود من جمل وكلمات ومقاطع . (ü )

43. نافذة IDE الرئيسية والنوافذ الفرعية يمكن تحريكها وغلقها وفتحها (ü )

44. تستخدم الخاصية TEXTE في وضع كتابة الأداة Button . (ü )

45. اللغة الوحيدة التي يفهمها الحاسب الآلي هى لغة الآلة . (ü )

46. تتميز لغة V.B الاستعانة ببعض الأدوات والأشكال الجاهزة. (ü )

47. الخاصية Property تحدد شكل واسم الكائن . (ü )

48. خريطة التدفق يجب أن تكون لها بداية واحدة وعدة نهايات . (û)

49. السودوكود يتميز بأنه لا يشمل على أشكال كما في خرائط التدفق . (ü )

50. تتميز لغة V.B بأن لها مفسر فقط . (û )

51. البرمجة هى عملية إنشاء أوامر في صورة خطوات مرتبة ترتيبا منطقيا تهدف لحل المسألة. (ü )

52. يظهر Button فى البرنامج على هيئة مستطيل من الممكن أن يحتوي على كتابة أو رسم أو الاثنين. (ü )

53. تتميز لغة فيجوال بيزيك باستخدام رموز وكلمات يسهل فهمها. (ü )

54. الاتجاه الطبيعي لمسار خريطة التدفق من اليسار إلى اليمين ومن أعلى لأسفل (ü )

55. الوسيلة هى وظيفة وفعل مصاحب للكائن . (ü )

56. أي أداة يتم استخدام في برنامج فيجوال يجب أن يكون لها اسم . (ü )

السؤال الثاني : أكمل العبارات الآتية بما يناسب كل عبارة:

1. تتكون لغة الآلة من رقمين هما 0,1

2. من مزايا خرائط التدفق الاتصال وتحليل الأفعال وتوثيق صحيح وتكوين كفء وتصحيح الأخطاء ومن عيوبها أسلوب معقد وإجراء تعديلات والنسخ و كثرة التفاصيل

3. السودوكود هو ما يعرف بالكود الغير حقيقي

مشرف الاعدادى
.
سيارة لونها أبيض تسير في الشارع فهذا يعني أن الكائن هو السيارة واللون الأبيض هو الخاصية بينما الوسيلة هى السير

2. نظام المعلومات هو أي نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثلة في الكمبيوتر والأفراد يسمح بجمع وتخزين البيانات ومعالجتها ثم استخراج المعلومات

3. الكائن هو شيء له وجود ويتكون من عدد من الكائنات .

4. نافذة البرنامج IDE هو الوسيلة التي يتاح من خلالها تصميم شاشات البرنامج.

5. البرمجة خطوات حل المسألة مرتبة ترتيباً منطقياً .

6. خريطة التدفق هى تمثيل بياني يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل مسألة ما .

7. من مميزات السودوكود سهل الفهم و لايستعمل رموز و لايستعمل قواعد خاصة ومن السهل تحويله لبرنامج

8. لبدء مشروع جديد بالفيجوال بيزيك نختار New Project من قائمة file

9. المترجم يقوم بتحويل البرنامج بالكامل من لغة البرمجة إلى لغة الآلة

10. للمقارنة بين عددين نستخدم الشكل المعين

11. الوسائل Method هى الأدوات التي تكون مصاحبة للكائن .

12. تستخدم الخاصية Font في تحديد نوع وحجم الخط للكتابة على الزر .

13. يقوم المفسر بتحويل البرنامج من لغة البرمجة إلى لغة الآلة ثم تنفيذها واحدا تلو الآخر

14. السودوكود هو الكود الغير حقيقي بينما البرنامج المكتوب بإحدى لغات البرمجة هو كود حقيقي.

15. لتشغيل برنامج من خارج فيجوال بيزيك نختار New project من القائمة الرئيسية ثم اسم البرنامج.

16. في المثال التالي My pen. Color = Blue الكائن هو My pen أما الخاصية Color وقيمتها Blue

17. تعتبر السيارة كائن ولونها خاصية وقيمة الخاصية هو اللون الأحمر

18. لحفظ البرنامج نقوم باختيار Save All من قائمة File.

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:

1. من مميزات فيجوال بيزيك (استخدام رموز وكلمات سهلة – الاستعانة بالأدوات والأشكال الجاهزة – لها مفسر ومترجم – كل ما سبق.

2. تنفيذ أوامر البرنامج بدون تسلسل منطقي هى …(البرمجة الشيئية OOP- خريطة التدفق – الكائنات)

3. مربع ………… به أسماء الملفات الي يحتوي عليها المشاريع (Solution Exploere – شريط الأدوات – الشاشة الافتتاحية)

4. تسمى لغات البرمجة بـ …… (اللغات عالية المستوى – لغة الآلة – لا شيء مما سبق)

5. عبارة عن الفعل الذي يقع على الكائن ويستجيب له …… (وسيلة – حدث – كائن)

6. يستخدم مربع …… في تحديد خواص الكائنات (مربع الخصائص – مصمم الشاشات – شريط الأدوات)

7. الحقائق المجردة التي يتم جمعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات (المعلومات – البيانات – نظام المعلومات – كل ما سبق)

8. بنية تركيب البرنامج structure (أوامر متتالية – اختيار وتشعب – التكرار – كل ما سبق)

9. مجموعة من الأزرار تمثل طرق مختصرة لتنفيذ الأوامر (شريط الأدوات – الشاشة الافتتاحية – مصمم الشاشات)

10. لتشغيل (عرض) البرنامج من داخل الفيجوال بيزيك نضغط على …… من لوحة المفاتيح ( F5- File – New)

11. من عيوب ……… أن تكون عملية التصحيح للأخطاء صعبة . (المفسر – المترجم – الاثنين معاً) .

12. الكود الغير حقيقي هو …… (السودوكود – لغة البرمجة – خرائط التدفق)

13. لبدء مشروع جديد بالفيجوال بيزيك نختار ……… من قائمة File . (Save All – New Project – F5)

start

السؤال الرابع: ارسم خرائط تدفق لكل من

Read A

1- إيجاد حاصل جمع عددين وطباعة أكبرهما

الحل

Read B

من خلال خطوات حل المسألة

حاصل الجمع = Z

Z = A + B

العدد الأول = A

Yes

A > B

العدد الثاني = B

Print A

No

Z = A + b

وبالمرة السودوكود

Print B

1- Input (read) A

End

2- Input (read) B

3- If A> B

5- Print A

6- Else Print B

7- End If

8- Stop processing



سؤال هام جداً جداً : ارسم خريطة تدفق للمقارنة بين ثلاثة أرقام A, B, C وطباعة أكبرهما

start

ثم أكتب السودوكود لها





Read A, B, C

A > B

Is

Yes

No

B > C

Is

A > C

Is

Yes

Yes

Print A

Print C

No

No

Print B

End






















[/color]


وكمان خريطة تدفق لقراء عمري هشام وهاني وطباعة أكبرهما

ارسم معايا يا باشا وأوعى تنسى ده سؤال مهم جداً أيضاً

ارسم هنا رتب العمليات التي يقوم بها الحاسب رتب خطوات حل المسألة

1- إخراج 1- إهمال البيانات غير المهمة

2- إدخال 2- تحديد المطلوب من المسألة

3- مقارنة 3- إعطاء اسم لكل بيان

4- عملية حسابية 4- كتابة المعادلات وكتابة Algorghm

5- تخزين 5- ترتيب المعادلات حسب أهميتها

[color="#4169e1"]6- تكرار



نموذج امتحان رقم (1)

السؤال الأول : أ- اشرح فيما لا يزيد عن 3 سطور كلاً من

1- مميزات وعيوب خرائط التدفق كإحدى الوسائل المستخدمة في حل المشكلات

2- المقصود بالكائن مع ذكر أمثلة لكائنات مختلفة

3- مفهوم التصنيف أو الفشة Class.

ب- ضع علامة (ü) أو علامة (û) مع تصويب الخطأ:

1- شئون الطلاب بالمدرسة التي لا تستخدم الكمبيوتر لا يمكن اعتبارها نظام للمعلومات. ( )

2- يستخدم أسلوب حل المشكلات بأسلوب علمي بناء على خطوات محددة ومرتبة منطقيا ( )

3- السودوكود عبارة عن طريقة تعرض خطوات حل المشكلة بلغة بسيطة مختصرة قريبة من لغات البرمجة . ( )

4- الأفعال التي تقع على الكائن نطلق عليها أحداث . ( )

5- يقصد بالتغليف أن يرث التصنيف Childخصائص تصنيف parent بالإضافة لخصائصه الأصلية. ( )

السؤال الثاني : أ- ارسم خريطة تدفق لإيجاد حاصل ضرب عددين وطباعة أكبرهما

ب- من الخريطة السابقة اكتب السودوكود (الكود الزائف) لها .

.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.